قصة قرية ورحلة حياةهى قصة قرية بالواسطى وسيرة حياة بشر قادمين مع الفتح الإسلامى
· سيرة بنى غنيم هى السيرة الديموجرافية لأعراق العرب الوافدة مع الفتح العربى والتى لاتزال محدودة فى مربع تاريخى ومكانى بتجليه عقيدتها الدينية والعربية عنه بشارع عقيدتها وقيمها وعاداتها وتقاليدها ــ وهى مميزة بخصيصة الحرص على راتيات دين وآداب دعوه وهى خصائص تستدعى عرض رسائل التوارث المعنوى لأداب الحملة القادمة وأنها دين ــ وليست غزوا واستحلالا كما أنها دعوة وفتحا وليست سطوة وارتزافاً 0
· وهذه القيمة النسبية لقبائل العرب ــ هى فى الأصل أوجب ما تكون التقاليد المطلوبة والمفروض ترسيخها فى حركة الحياة العادية لأنساب اصحاب الدعوة بحيث لاتنخلع الدعوة عن الداعى الذى ملك مقدور إدارة الحياة ــ وقد شاع ذلك فى الطبع العام اللاارادى لمجمع سعادنة بنى غنيم
· وقد احتفظت قرية بنى غنيم كقرية بميزة نقاء الأصول العرقية بانحدار سكانها الجمعى إلى أصل عرقى واحد ــ هى قبيلة السعادنة ــ وأصبحت واحدة من معامل دراسة الحالة النموذجية لدراسة " أنثروبولوجية " لأحد الأعراق العربية النقية المتماسكة فى إطار حراك أسرى ممتد دون انصهار أو ذوبان أو تلاشى فى تفريعات أسرية واجتماعية أخرى ــ الأمر الذى أثر فى توحد الطبع العام والمدلول القيمى حتى فى نسبه الدنيا والتماسك الأسرى الذى يصونه المبدأ العام كعرف أو تقاليد فى حده الأدنى أن لم يكن ضرورة استراتيجية للحماية التاريخية للتواجد المصيرى للقبيلة لاسيما أنها تواجه اعتبارات استمرارها خارج التراب الأصلى للوطن الأم فى الجزيرة العربية وعلى وجه الخصوص مجتمع مكةالأول كما ذكره المؤرخ الفرنسى " اميديه بوبير " فى وصف مصر 0
· كانت لها رحلتها فى التواجد مع اختيار شيخ العرب على غنيم لأرضها التى حط على ساحتها البراح مجاورا بتلاصق قريب لأرض قمن العروس العريق ضاربة القدم .. وعلى بعد خطوات مع جوار رفاق المهجر عرب فزارة أصحاب القبائل والأرومة القديمة المنتشرة فى عالم العرب ومناطقهم وعلى مرمى ليس بالبعيد من عرب الشرفاء أصحاب الأرومة النقية الشفافة فى النسب المباشر لآل البيت رضوان الله عليهم 0
· وهكذا قدمت سعادنة بنى غنيم مع الوافدين العرب إلى المكان الحالى الأرض والموقع ليكونوا نهرا سكانيا وتجمعا لجميع قبائل عرب الفتح والمهجر وبدأت بنى غنيم الجغرافيا من قلب التاريخ المصاحب لرسائل الدعوة العلمية الوافدة مع الداعى وجيشه الحامى لتأكيد مبدأ حق تلقى الرسالة ومسئولية العرض ثم حرية التلقى وبعدها الحق الإنسانى فى الاختيار مؤكدا مبدأ " لكم دينكم ولى دين "
· بنى غنيم سيرة من مسيرة الثقافة الأولى وأنساب الأرومة القديمة وهى رحلة عصر قدمت فيه مع ما قدر لها من حشد القيم الموروثة ومتطلبات الواقع والحال نماذج بشرية ناجحة عملت على حشد السلام الاجتماعى فى منطقة النزول كما حققت سبق التفوق فى مجالات قيادية مهمة على الساحة الدبلوماسية والأمنية والعلمية والاجتماعية وغيرها
· لكن المشاهدات المؤكدة تعطى دلالات ملموسة على التأثر الحضارى بالروح والطباع والعادات والأعراف المصرية التى طفت على الطبع والعرف السكانى العام الذى أخرج المجتمع من ثقافة القلبية وسلوكيات التمسك المتعصب لمفرداتها الثقافية التى تحرص كثير من القبائل العربية وبالذات النازحة إلى عمق أو اطراف الصحراء على تثبيتها مثل الحرص على اللكنات اللغوية والرموزالبدوية الكلامية والاصطلاحات والاستشهادات التى تقود إلى قاموس وتراث مجتمع النشأة والثقافة الاجتماعية للقبيلة
· بنى غنيم " غرقت فى المصرية " واحتفظت دون تفريط فى قيم فى قيم المبدأ الأول دون تضحية بمسئولية حده الأدنى ..الأمر الذى أعطى لعرب السعادنة شهرتهم الأخلاقية والأدبية المستمرة
· وكانت رحلتنا مع سيرة بنى غنيم ــ بعد رحلتنا السابقة مع القرية الأم قمن العروس والتى أستمرت لمدة أربعة أعداد كاملة
· وهذه القيمة النسبية لقبائل العرب ــ هى فى الأصل أوجب ما تكون التقاليد المطلوبة والمفروض ترسيخها فى حركة الحياة العادية لأنساب اصحاب الدعوة بحيث لاتنخلع الدعوة عن الداعى الذى ملك مقدور إدارة الحياة ــ وقد شاع ذلك فى الطبع العام اللاارادى لمجمع سعادنة بنى غنيم
· وقد احتفظت قرية بنى غنيم كقرية بميزة نقاء الأصول العرقية بانحدار سكانها الجمعى إلى أصل عرقى واحد ــ هى قبيلة السعادنة ــ وأصبحت واحدة من معامل دراسة الحالة النموذجية لدراسة " أنثروبولوجية " لأحد الأعراق العربية النقية المتماسكة فى إطار حراك أسرى ممتد دون انصهار أو ذوبان أو تلاشى فى تفريعات أسرية واجتماعية أخرى ــ الأمر الذى أثر فى توحد الطبع العام والمدلول القيمى حتى فى نسبه الدنيا والتماسك الأسرى الذى يصونه المبدأ العام كعرف أو تقاليد فى حده الأدنى أن لم يكن ضرورة استراتيجية للحماية التاريخية للتواجد المصيرى للقبيلة لاسيما أنها تواجه اعتبارات استمرارها خارج التراب الأصلى للوطن الأم فى الجزيرة العربية وعلى وجه الخصوص مجتمع مكةالأول كما ذكره المؤرخ الفرنسى " اميديه بوبير " فى وصف مصر 0
· كانت لها رحلتها فى التواجد مع اختيار شيخ العرب على غنيم لأرضها التى حط على ساحتها البراح مجاورا بتلاصق قريب لأرض قمن العروس العريق ضاربة القدم .. وعلى بعد خطوات مع جوار رفاق المهجر عرب فزارة أصحاب القبائل والأرومة القديمة المنتشرة فى عالم العرب ومناطقهم وعلى مرمى ليس بالبعيد من عرب الشرفاء أصحاب الأرومة النقية الشفافة فى النسب المباشر لآل البيت رضوان الله عليهم 0
· وهكذا قدمت سعادنة بنى غنيم مع الوافدين العرب إلى المكان الحالى الأرض والموقع ليكونوا نهرا سكانيا وتجمعا لجميع قبائل عرب الفتح والمهجر وبدأت بنى غنيم الجغرافيا من قلب التاريخ المصاحب لرسائل الدعوة العلمية الوافدة مع الداعى وجيشه الحامى لتأكيد مبدأ حق تلقى الرسالة ومسئولية العرض ثم حرية التلقى وبعدها الحق الإنسانى فى الاختيار مؤكدا مبدأ " لكم دينكم ولى دين "
· بنى غنيم سيرة من مسيرة الثقافة الأولى وأنساب الأرومة القديمة وهى رحلة عصر قدمت فيه مع ما قدر لها من حشد القيم الموروثة ومتطلبات الواقع والحال نماذج بشرية ناجحة عملت على حشد السلام الاجتماعى فى منطقة النزول كما حققت سبق التفوق فى مجالات قيادية مهمة على الساحة الدبلوماسية والأمنية والعلمية والاجتماعية وغيرها
· لكن المشاهدات المؤكدة تعطى دلالات ملموسة على التأثر الحضارى بالروح والطباع والعادات والأعراف المصرية التى طفت على الطبع والعرف السكانى العام الذى أخرج المجتمع من ثقافة القلبية وسلوكيات التمسك المتعصب لمفرداتها الثقافية التى تحرص كثير من القبائل العربية وبالذات النازحة إلى عمق أو اطراف الصحراء على تثبيتها مثل الحرص على اللكنات اللغوية والرموزالبدوية الكلامية والاصطلاحات والاستشهادات التى تقود إلى قاموس وتراث مجتمع النشأة والثقافة الاجتماعية للقبيلة
· بنى غنيم " غرقت فى المصرية " واحتفظت دون تفريط فى قيم فى قيم المبدأ الأول دون تضحية بمسئولية حده الأدنى ..الأمر الذى أعطى لعرب السعادنة شهرتهم الأخلاقية والأدبية المستمرة
· وكانت رحلتنا مع سيرة بنى غنيم ــ بعد رحلتنا السابقة مع القرية الأم قمن العروس والتى أستمرت لمدة أربعة أعداد كاملة
انا عمروابن مجاهدابن عبدالعال نايف خليفة على بالنيابة عن اهل بنى غنيم الكرام واهلى انا خصوصان ابن على غميم اشكر السيد المحترام عن هذاء الكلام الجميل والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ولكم جزيل الشكرررر
ردحذف