الخميس، 7 يناير 2010

بنى غنيم .. القرية ذات القبيلة الواحدة


بنى غنيم المكان والسكان هى القرية القبيلة أو القبيلة القرية أو القرية ذات القبيلة الواحدة ــ فرقعتها السكانية ــ ومنذ بدأت رحلة التواجد على أرضها تسكنها قبيلة عربية من أصل واحد هى قبيلة السعادنة ومنذ أقام على أرضها عاهلها الأول شيخ العرب على غنيم ومعه أبناؤه وإخوته والعديد من أهله وحريمه والقبيلة تتفرع رؤسها إلى فروع إلى بيوتات تحمل أسماء هذه الرؤوس وهى بدورها أصبحت أصولا لفروع جديدة توالت فيها فروع البيوتات مرة أخرى 0
وهكذا كانت المسيرة الديموجرافية لسكان بنى غنيم منذ وفادتهم مع العديد من أهلهم عرب السعادنة إلى القرى المصرية ومنذ رحلتهم من فسطاط مصر ـ مستأذنين عمرو بن العاصى الإقامة فى رياض مصر المحروسة مع أقرانهم القادمين مع الفتح العربى
وقد تفرغ من على غنيم الأًصل فروع مهمة هم الذرية التى أصبحت أصولا لبيوت منها جبرو سواح وعبد الباقى وخليفة ومحمود وقد توارثوا العمودية عن عاهلهم الأول 0
كما أن القبيلة الأم أعطت فروعا لبيوت السعادنة فيها سويلم وأبو مصبح وسلام
أما بنى غنيم المكان فقد كانت قائمة فى الأرض البراح فى السهل العربى لقمن العروس القرية فقد كانت كتلة قمن السكانية تمثل قرية صغيرة تقوم بيوتها على تل مرتقع عرف مع تاريخ القرى القديمة باسم " الكوم " حماية للبيوت من هجمة فيضان النيل الذى كان يحيط المكان ويحوله إلى جزيرة معزولة
كان يفصل بينها وبين قمن العروس طريق منبسط يتحول مع الفيضان إلى مانع مائى يعزلها بدورها عن التواصل بجيرانها
أما الشيخ على غنيم مؤسس القرية والأسرة فقد كان رجلا ثريا يمتلك الأموال والمواشى والأغنام وقد نجح كواحد من بطون العرب الضاربة فى القدم أن يندمج فى مجتمع الزراعة وأصبح مزارعا ناجحا كان له شقيق واحد انتقل فى رحلة ظروفها غير معروفة إلى الوجه البحرى وأقام بمدينة الحوامدية وكون فرعا لأسرة القبيلة هناك لايزال يتوالد ويتحول إلى فروع وبيوت حتى الآن 0
وكان لبنى غنيم السعادنة عموديتان الأولى عمودية القرية الإدارية والثانية عمودية عرب القبيلة واحتفظت بنى غنيم القرية بالذات بعمودية القبيلة على مستوى بلاد السعادنة جميعها فى مصر وكان آخر من تولى هذا المنصب الآسرى شيخ العرب المرحوم خليفة على غنيم عمدة السعادنة وكان العمدة الإدارى فى وقته المرحوم محمد جبر أول عمدة لبنى غنيم وهو والد السفير احمد محمد جبر وحفيد السفير الصوفى الشاعر محمد أمين جبر
وقد أنشأ شيخ العرب على غنيم ديوان الأسرة القديم على نفقته الخاصة ولايزال هذا الديوان منذ قرنين من الزمان على هيئته الأولى كما قام ببناء مسجد القرية الكبير والمعروف الآن باسم مسجد " البشاتوه " خلف ديوان الأسرة الحالى وقد دفن فى مسجده المذكور دون بناء مقام على رفاته كالعادة0
أما شيخ العرب خليفة على غنيم عمدة عموم السعادنة بمصر فقد كان من مهامه الإصلاح بين بيوتات القبيلة فى البلاد التى حطت قبائل السعادنة رحالها على أرضها بمصر عموما ولما كان النظام الإدارى القديم يسمح لأبناء القبائل العربية بالإعفاء من التجنيد فكان يحرر لأفراد قبيلته باتساعهم على قرى المديريات خطابات الإثبات لأصولهم العربية 0
اما العمودية الإدارية فكانت فى بيت جبر وولده محمد ثم انتقلت إلى بيت خليفة حتى حطت رحالها لدى بيت جبر بعدها
وقد عملت عوامل الزمن والاتساع والاندماج والتلاحم المكانى حتى اندمجت الكتلة السكانية لقرى قمن العروس وبنى غنيم وكفر أبجيج وكفر بنى عتمان فى قرية كبيرة واحدة لاتفصلها فواصل جغرافيا ولا الترسيم الإدارى
إلا أن قرية بنى غنيم تحتفظ بعمودية مستقلة وجمعية تعاونية زراعية وحالياً بها مسجدان وجمعية لتنمية المجتمع المحلى لكن سكان هذه القرى المتاخمة لبعضها اصطلح الناس على تسميتها عرفا قمن العروس
وتحتفظ أراضى بنى غنيم بصفات وخصائص جيدة لقربها من نهر النيل المتاخم لأرضها من الشرق والذى كان يحمل الغرين والخصوبة بشكل دائم فى عملية الغمر الموسمية بجانب مايتمتع به ترابها من إمكانيات رسوبية قديمة كما يمتلك أبناء بنى غنيم على تعاقب بيوتاتهم أراضى زراعية أخرى فى زمام القرى المجاورةى مثل قرى منشأة أبى صير ، أبو صير ، أنفسط وغيرها 0
وهكذا تحتفظ سيرة بنى غنيم بخصوصية القبيلة القرية والقرية القبيلة حتى الآن رغم عواصف الجذب والطرد السكانية وتفتت الأصول والنسيج السكانى
أما أدبيات مسيرة عرب بنى غنيم فقد حرصت على حفظ مسيرة رجال السعادنة فى خصائصهم الأخلاقية التى لازمتهم فى أرض المهجر ثم بلاد الحل والإقامة وتوارثها معهم ذرية ونسل على غنيم ومجاوريه من سعادنة قريته حيث حرصوا على الهد وء وحسن العشرة والجوار وتمسكوا بشكل فطرى بتوارث قيم البعد عن العنف والجريمة والاعتداء وعانوا سلوكيات إظهار سطوة القبيلة لتأكيد الوزن الاجتماعى والسلطان الأسرى
كما لم تشهد مجتمعاتهم فى قرى الصحراء ماجرت عليه عادة العديد من القبائل أو الأسر ذات الأصول القبلية من عمليات حماية الانحراف وتبنى التقاليد الإجرامية التى تستهدف الثراء العاجل مثل تهريب المخدرات والإتجار فيها واللصوصية عموما والكمائن والسرقة والخطف ويبدو أنهم توارثوا عهودا داخلية تربوا على حفظ عهد جدهم الصحابياً " سعدى " نزيل بر مصر المحروسة ووافد مكة الكريم مع رايات قيم الإسلام العالية 0

هناك 3 تعليقات:

  1. هذا الكلام مغلوط وغير صحيح ارجوا ان تنشر وثاءق تكون قد اعتمد عليه

    ردحذف
  2. ارغب في معرفة اجدادي وهم من السعادنه مغربي علي محمود علوان عبدالله مبارك خميس زايد

    ردحذف
  3. نزحت عائلي للواحات وللوصل الي باقي العائله لم نتمكن ولكن عرفنا من اجدادنا اننا ننتمي الي السعادنه

    ردحذف